التمارين و كمال الأجسام

الأوضاع الاستعراضية السبعة لكمال الأجسام

رياضة كمال الأجسام هي رياضة استعراض لذلك إذا كنت تُمارسها كهاوٍ أو محترفٍ فعليك معرفة الفنيات والحركات والتكتيكات التي يستخدمها اللاعب أثناء العروض، فما هي؟
رياضة كمال الأجسام هي رياضة استعراض لذلك إذا كنت تُمارسها كهاوٍ أو محترفٍ فعليك معرفة الفنيات والحركات والتكتيكات التي يستخدمها اللاعب أثناء العروض، فما هي؟
كاتب المقال: ، نشر بتاريخ | FitnessJordan FitnessJordan
شارك المقال على :

رياضة كمال الأجسام هي رياضة استعراض لذلك إذا كنت تُمارسها كهاوٍ أو محترفٍ فعليك معرفة الفنيات والحركات والتكتيكات التي يستخدمها اللاعب أثناء العروض، واليوم نستعرض لكم الأوضاع الاستعراضية السبعة لكمال الأجسام.

هذه الأوضاع الحركية تعتمد على قدرة اللاعب على إظهار جسمه بأفضل صورة ممكنة على المنصة أمام لجنة التحكيم والجمهور، ويضع اللاعب كل مجهودة طوال فترة الإعداد في هذه الدقائق المعدودة.

تُعتبر تقنية الاستعراض أحد أبرز فنون لعبة كمال الأجسام والمهارات التي يجب أن يُتقنها اللاعب حتى يُبرز إمكانيات كل عضلات جسمه مقارنة بالمتنافسين له حتى يحظى بأعلى التقييمات الممكنة.

الأوضاع الاستعراضية السبعة لكمال الأجسام

وهي مراحل الاستعراض على المنصة وفي الغالب تكون خلال 3 جولات استعراضية وهي:

الجولة الأولى (استعراض السبعة وضعيات)

أول الأوضاع الاستعراضية السبعة لكمال الأجسام:

  1. بايسبس مزدوج أمامي (FrontDouble Biceps).
  2. أجنحة أمامي (Front LatSpread).
  3. صدر جانبي (SideChest).
  4. بايسبس مزدوج خلفي (Back DoubleBiceps).
  5. أجنحة خلفي (Back LatSpread).
  6. ترايسبس جانبي (SideTriceps).
  7. تقاطيع بطن وفخذ أمامي (FrontAbdominal-Thigh Isolation).

الجولة الثانية

وهي عبارة عن جولة الاسترخاء أو التناظر كما يُطلق عليها، تهدف هذه الجولة إلى إظهار (تناظر شقي الجسم الأيمن والأيسر)؛ وفيها يقف لاعب كمال الأجسام على المنصة مُسترخيًا دون أن يشد عضلاته حيث يقوم بفرد الذراعين قليلًا.

يقوم بأربع وضعيات وهي: أمامي وخلفي وجانبي يمين ويسار، هذه الوضعيات بالتحديد تُظهر شكل العضلة أثناء الاسترخاء وتناسق الجسم والتناسب مع الطول والعرض والشكل الجمالي.

الجولة الثالثة

وهي جولة حرة يُحدد برنامجها لاعب كمال الأجسام حيث يختار الموسيقى المناسبة والإيقاع الذي يُريده، حيث:

يُظهر اللاعب في هذه الجولة ابداعاته الحقيقة في تناسق عضلاته وضخامتها ومراحل التنشيف التي وصل إليها في النهاية، وفي كثير من المسابقات توضع جائزة لأفضل استعراض.

في الحقيقة فإن الكثير من لاعبي كمال الأجسام يُحبوا هذه الجولة لأنها تُظهر كل تفاصيل الجسم التي يُريد إظهارها اللاعب.

جولة خاصة للنهائيات

هناك جولة خاصة للـ 5 المؤهلين للحصول على المراتب الأولى في المسابقات العالمية مثل مستر أولمبيا وهي أرفع مسابقة في لعبة كمال الأجسام ويُسيطر على اللقب منذ أعوام الأمريكي فيل هيث إلا أن المصري رامي السبيعي (البيج رامي) نجح العام الجاري 2017 في الحصول على المركز الثاني.

  • تُسمى هذه الجولة بـ pastedown.
  • يكون الاستعراض جماعيًا.
  • يحظى المتسابقون على التقييم الأخير.