التغذية و الصحة

فوائد وأضرار المكملات الغذائية

للمكملات الغذائية فوائد كثيرة وأعراض جانبية متعددة، تختلف من منتج لآخر. لكن هل هناك قاعدة ذهبية لتجنب أضرار أو الأعراض الجانيبة للمكملات الغذائية؟
للمكملات الغذائية فوائد كثيرة وأعراض جانبية متعددة، تختلف من منتج لآخر. لكن هل هناك قاعدة ذهبية لتجنب أضرار أو الأعراض الجانيبة للمكملات الغذائية؟
كاتب المقال: ، نشر بتاريخ | FitnessJordan FitnessJordan
شارك المقال على :

يبحث لاعبو كمال الأجسام عن الزيادة في الكتلة العضلية، خلال في فترة وجيزة، وبالتأكيد فإن التمارين الرياضية المختلفة في صالة الألعاب الرياضية بجانب الطعام ليسوا كافيين لزيادة حجم وقوة العضلات.

هنا يظهر دور المكملات الغذائية التي تحتوي على الكثير من العناصر الضرورية، في جرعات محددة، التي يحتاجها الجسم في إعادة بناء العضلات من جديد، وتختلف المكملات باختلاف الغرض والاستعمال.

نستعرض لكم خلال هذه الجولة فوائد واضرار المكملات الغذائية ولكن هناك قاعدة ثابتة وهي التعرف على مكونات المكمل الغذائي وتركيبه وطريقة استعماله قبل تناوله حتى لا تحدث أي أعراض جانبية خطيرة.

أولًا: فوائد المكملات الغذائية

زيادة كتلة العضلات

العضلات تحتاج إلى رفع أثقال أو كمال أجسام بطريقة صحيحة بالإضافة إلى تناول الوجبات الصحية التي توفر العناصر الغذائية الضرورية للجسم كما توفر المكملات الغذائية* هي الأخرى هذه العناصر التي تُزيد من حجم العضلة بعد التدريب أثناء عملية البناء.

*أوردتها دراسة أُجريت عام 2010 بعنوان التغذية و عملية الأيض (Nutrition & Metabolism) توصلت إلى أن الواي بروتين (whey protein) مهم في زيادة حجم العضلة بعد التدريب.

الزيادة من قوة العضلات

تعمل الكثير من المكملات الغذائية على رفع القوة العضلية للاعبي كمال الأجسام مثل مكملات الكيرياتين* التي تُزيد من الحجم والقوة العضلية جنبًا إلى جنب مع تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية بطريقة صحيحة.

*هذه الفائدة أكدتها دراسة صادرة عن مجلة دراسة القوة و البنية العضلية (Journal of Strength and Conditioning Research) سنة 2003.

حرق الدهون بسرعة

من فوائد المكملات الغذائية التسريع من معدل حرق الدهون في الجسم وبالتحديد المكملات التي تحتوي على الأحماض الأمينية حيث تُساعد بطريقة فعالة في حرق الدهون وزيادة الأكسدة مع الانتظام في ممارسة كمال الأجسام.

ثانيًا: أعراض المكملات الغذائية الجانبية

مشاكل في الجهاز الهضمي
بعض المكملات الغذائية تُسبب مشاكل في الجهاز الهضمي فمثلًا يدخل الكرياتين يُسبب اضطرابات المعدة والإسهال المزمن، والغثيان، والانتفاخ إلى جانب التشنجات وخاصة مع استخدام بروتين حيواني مثل الواي بروتين، ويمكن تفاديها بقراءة مكونات المكمل الغذائي واستشارة الخبير الغذائي

الإجهاد والتعب
المكملات الغذائية التي تحتوي على الكرياتين والكافيين تتسبب في الإجهاد والتعب واضطرابات النوم حسبما توصل المركز الجامعي ماريلاند (University of Maryland Medical Center) في دراسة أن المكملات الغذائية تتسبب أيضًا في الزيادة من خطر جفاف الجسم، ويمكن التخلص منها بالبحث عن بدائل خالية من الكافيين.