التمارين و كمال الأجسام

كل ما يجب ان يعرفه لاعب كمال الاجسام عن الركض؟

كيف تدمج بين الركض وكمال الاجسام دون خسارتك أو التأثير على الكتلة العضلية
كيف تدمج بين الركض وكمال الاجسام دون خسارتك أو التأثير على الكتلة العضلية
كاتب المقال: ، نشر بتاريخ | FitnessJordan FitnessJordan
شارك المقال على :

الكثير من الرياضيين يفضل ان لا يتم الدمج بين الركض ولعبة كمال الاجسام، فالكثير يركّز فقط على احداهما، وذلك لان الركض قد يخسرك بعض من الوزن والعضلات ايضا! هذا ما يعتقده الكثير؛ لكن هذا صحيح فقط ان كنت متبع حمية غذائية ذات بروتين قليل وكربوهيدرات ايضاً.

فلنكتشف كيف تدمج بين الركض وكمال الاجسام دون خسارتك أو التأثير على الكتلة العضلية.

العضلات لا تذوب

عند التزامك بالحمية الغذائية الصحيحة والمناسبة أي؛ كمية البروتين والكربوهيدرات العالية ( 1غم بروتين لكل 1 باوند من وزنك يومياً) ,6 وجبات يومياً و بعد التمرين بتناول الجلوتامين للمحافظة على الانسجة العضلية، اذن نعم، سوف تستطيع المحافظة على كتلتك العضلية. اما ان لم تأكل ولم تحافظ على الحمية المناسبة ولا تفعل شيئاً غير الركض فبالتأكيد سوف تخسر جزء من حجم وكتلتك العضلية.

الركض والاداء

أغلب لاعبين كمال الاجسام اقوياء بدنياً، لكن يفتقروا بشدة لقدرة التحمّل. وهذا قد يؤثر بشكل كبير وملحوظ على لياقة اللاعب، فالركض قد يرفع من كفاءة رئتيك، مقدار اخذك للاكسجين، ويعمل على تحسين ورفع كفاءة قلبك كعضلة ايضاً.

الركض والصحة

هدف الجميع بالحياة الوصول الى سن ال١٠٠ سنة، وللوصول لهذا الهدف يتطللب أكثر من مجرّد لعبة كمال الاجسام ورفع الاوزان، فالركض يحسن من صحة اللاعب ويزيد من عمر الشخص الصحيّ.

الركض والتمرين

يساعد التمرين على حرق السعرات الحرارية، فبعد التمرين يظهر ألم العضلات وذلك يدل على التمرين الشديد والحرق للسعرات والدهون، فسيستمرألم العضلات، وأظهرت بعض الدراسات ان الركض بعد التمرين يساعد بشكل كبير على حرق السعرات الحرارية. وذلك كمثل شخص متقاعد يستلم تقاعده،  فبعد التمرين جسم اللاعب يبقى دافئ مثل محرك السيارة بعد رحلة صغيرة. 

إن جسم الانسان بعد التمرين تستمر عمليات الايض بالعمل أي؛ يستمر الجسم بحرق الدهون والسعرات بعد التمرين والراحة ايضا لفترة صغيرة. فلذلك لا يوجد داعي للركض بسرعة البرق للحصول على النتائج المطلوبة، بل فقط تمرن تمرينك بشدة واتبعه ب٣٠ دقيقة ركض عادي السرعة.

اركض بالشكل الصحيح

فوائد الركض قد تكون واضحة جدا من جسم الى آخر، لكن انتبه ان كنت لاعب كمال اجسام لم تمارس الركض من قبل بشدة فانتبه الى مفاصلك جيداً وكعب رجلك، فلتجنَب ضغط المفاصل وأيضا التعب إرتدي أحذية مخصصة للركض ذات كعب طري، ولا تنس ايضاً ان:

  • شرب الكمية الكافية من المياه بين كل حين وآخر (عندما تشعر بالعطش) اثناء الركض (إقرأ أيضا: أهمية شرب الماء للاعب كمال الأجسام).
  • شرب كوبين من الماء قبل التمرين بساعه.
  • لا تجهد او تهلك نفسك أكثر من اللزوم.
  • لا تبدأ بالركض السريع ان كنت تركض لمسافات كبيرة.