التغذية و الصحة

كيف أحصل على يدين مليئة بالشرايين في 5 خطوات؟

هل لطبيعة الأجسام و الجينات دور في ظهور الشرايين و كيف يمكنك الحصول علىيها بالتمارين و التغذية
هل لطبيعة الأجسام و الجينات دور في ظهور الشرايين و كيف يمكنك الحصول علىيها بالتمارين و التغذية
كاتب المقال: ، نشر بتاريخ | FitnessJordan FitnessJordan
شارك المقال على :

دائما هنالك رياضيين ولاعبين كمال أجسام آخرين بالنادي لديهم يدين وأجسام مرسومة الشرايين كأنها خرائط من الشرايين، مع ذالك تسأل نفسك "كيف حصلوا عليها؟ هل يتمرنوا أكثر منّي؟ هل طبيعة أجسامهم وجيناتهم تختلف عن طبيعة جسمي؟ "

نعم، قد يكون للجينات دور كبير، لكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع الحصول على الخريطة الخاصة بك من الشرايين!

فجميعنا يعلم أن الدهون وموقعها في الجسم ما بين الجلد والعضل يعمل على حجب أو ظهور هذه الشراين بشكل واضح، ولكي تظهر هذه الشرايين، تحتاج إلى 1- التقليل من نسبة الدهون بالجسم، 2- الإلتزام بتمارين الأوزان الحرة ، وستبدأ الشرايين بالظهور تدريجيا طالما الدهون الذي حول العضلة يتم حرقه من خلال التمارين والحمية الغذائية.

ملاحظة: الأوزان الحرة "الدامبلز" والتمّرن بها تعمل خصيصاً على شكل وزوايا العضلة، مما يساعدك على تفصيل يديك.

خطوة 1:

مرّن جيداً عضلة التراي فهي الجزء الاكبر من اليد والمسؤولة، إن اسمها العلمي "Triceps" ومعناه ثلاثية الرؤوس، ولتكونها من ثلاثة رؤوس صنفت اكبر عضلة باليد بالمقارنة بالباي اللتي تتكون من رأسين عضليّين"Biceps" فقط، ولتفصيلها هنالك العديد من التمارين اللتي تعمل على تفصيل شكل العضلة واعطائها منظر حاد ومن هذه التمارين : تمرين ضغط دامبلز خلفي، أربع جولات 15 تكرار (15، 15، 15، 15).

خطوة 2:

مرّن عضلة الباي جيدا فهي المسؤولة عن الجزء الاكبر الثاني لليد بعد التراي. ولتفصيل العضلة وإظهار الشرايين هنالك العديد من التمارين القوية ومنها: تمرين تكوير دامبلز لتفصيل عضلة الباي، أربع جولات 15 تكرار (15، 15، 15، 15).

خطوة 3:

قلل من كمية السعرات الحرارية لشد العضلة، وصمم لخسارة من نصف الى 1 كيلو من وزنك أسبوعيا وذلك من خلال: (حرق 500 الى 1000 سعرة حرارية أكثر من كمية السعرات الداخلة على جسمك باليوم الواحد) ويجب أيضاً الإلتزام بما يلي :

  • الإمتناع التام عن الاغذية الدهنية والدسمة.
  • الإكثار من أكل الحبوب و البقوليات.
  • الإمتناع عن شرب مشروبات العالية بالسعرات الحرارية كا المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة و العصائر الغير طبيعية و المحلاة.

خطوة 4:

أركض أو إجري ببطء ل 30 دقيقة بالأسبوع بشكل يومي تقريباً لحرق السعرات الحرارية فكل ما قلت نسبة الدهون بالجسم تبدأ الشرايين بالظهور. فإن هذا النوع من التمارين والنشاط يحسّن من مزاجك ويحافظ على صحة القلب.

خطوة 5:

أكثر من أكل الفواكة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون مثل (صدر الدجاج، لحم ديك الحبش، سمك السالمون، سمك التونة) فتساعدك هذه الأنواع من الاغذية على التخفيض من السعرات الحرارية وحرق الدهون.

الخضروات الفواكة أغذية ذات سعرات حرارية قليلة مليئة بالفيتامينات والمعادن المفيدة. البروتينات الخالية من الدهون تغذّي العضلات بالاحماض الامينية، لتقويّك لاحقاً بتمارين الأوزان الحرة.