التمارين و كمال الأجسام

ما هي أفضل الأوقات لأداء التمارين؟

هل تعلم أنه يمكنك خسارة 20% من الدهون إذا تمرنت صباحا؟ وأن لوقت التمرين دور مهم في الحصول على أفضل النتائج والنوم بشكل مناسب؟
هل تعلم أنه يمكنك خسارة 20% من الدهون إذا تمرنت صباحا؟ وأن لوقت التمرين دور مهم في الحصول على أفضل النتائج والنوم بشكل مناسب؟
كاتب المقال: ، نشر بتاريخ | FitnessJordan FitnessJordan
شارك المقال على :

إيجاد أنسب وقت للتمرن هو ليس إلا تفضيل شخصي بقدر ما هو جسدي.التمرين يجب ان يشعرك بشعور جميل وقوي- لكن ان كانت عضلاتك مشدودة في الصباح او التمرن متاخر ليلاً يبقيك مستيقظ ويمنعك من النوم، فمن المكن ان لا تجد النتائج اللتي تتوقعها ابداً بل ستجد نتائج عكسية تماماً.

فوائد التمرن بفترات ما بعد الظهر

كثير من الناس قد تستفيد من تمارين الصباح، لكن ان لم تستطع التمرّن قبل الظهر، لا تحزن. وذلك لأن البحوث تشير بأن الجسم يمكن أن يتكيف مع مواعيد التمرين العادية، في اي وقت كانت، فبالتالي إلتزامك بموعد او بوقت واحد للتمرين دائماً يستطيع ان يحسن من أدائك بالتمرين، ويرفع من امتصاص الجسم للأوكسيجين،  فينخفض  مستوى الإرهاق بالجسم.

لحظات الصباح

إنه أسهل بكثير بإبقاء تمارين الصباح مستمرة ومنتطمة بشكل يومي، وذلك لأن تمارين ما بعد الظهر وتمارين المساء غالباً ما سوف تعترض مع مسؤولياتك اليومية الأخرى، وخاصةً إن كنت من الأشخاص الذي يبقى بالعمل لأوقات متاخرة.تمارين الصباح قد تقضي وتخلصّك من التوتر الذي قد يحدث لك خلال روتينك اليومي. لأن التمارين ترفع من معدل دقات القلب ودرجة حرارة الجسم.

إن تمرّنك في وقت متأخر (ما بعد ال 8 مساءاً) من الممكن أن يزعجك بالنوم او قد لن تتمكن من النوم حتى، إذ أثبتت الدراسات بأن التمرن صباحاً، وبالتخصيص الساعه 7 صباحاً قد يساعد ويحسّن من النوم، ايضا بعض الدراسات وجدت بان التمّرن صباحًا قد يساعدك على حرق لغاية 20% من نسبة الدهون بالجسم وذلك إن لم يتم تناول أي من الوجبات قبل التمرين ( اي معدة خالية) – وذلك أسهل بكثيراً إن كانت غايتك من التمرّن خسارة الدهن من التمرّن مساءاً.

وأخيرا، وجدت و أثبتت دراسة واحدة تقول بأن 45 دقيقة من تمرينك في الصباح (مثل المشي بشكل سريع) قد يساعد في صد الشهية ما بعد التمرين تماماُ.

الوقت الأنسب للتمرّن

فإنه من الأهم أن تجد جدول تمارين منسّق، بغض النظر عن الوقت. فإذا كان تمرينك في الصباح هو الأنسب لجدولك و مهاماتك اليومية، فقط تأكد من تحمئة العضلات التي قد تكون باردة نتيجة النوم. ولكي تحافظ على الاصرار في التمرّن في فترة ما بعد الظهر، عاملها كمواعيد غير قابلة للتأجيل، و أيضاً حاول العثور على صديق ليتمرّن معك و أن يكون مصدر تشجيع و الهام لك،  ولتقليل الأعذار حاول من أن تبقي حقيبة النادي في السيارة أو  في المكتب.