التغذية و الصحة

ما هي أفضل 10 اغذية قبل التمرين؟

تعرف على أهمية تناول الأغذية قبل التمرين، و كيف يؤثر ذلك على أدائك؟
تعرف على أهمية تناول الأغذية قبل التمرين، و كيف يؤثر ذلك على أدائك؟
كاتب المقال: ، نشر بتاريخ | FitnessJordan FitnessJordan
شارك المقال على :

دعونا نبدأ من بالحديث عن لماذا يجب أن تتناول الطعام قبل التمرين؟ كثير من الناس تنفذ ما يسمى بحمية الصيام في محاولة لحرق وتخفيض الدهون في الجسم؛ وهي ان تذهب الى التمرين من دون اكل او تناول اي وجبه مسبقة ما بين 3 او 4 ساعات، الا اذا كانت تريد بتنفيذ بعض من تمارين التنشيف من 6 إلى 7 صباحا فقد تحتاج إلى وقود للجسم قبل التمرين.

دائماً يجب أن تتصور جسمك مثل سيارة لا يمكنك أن تتوقع أن تسير من منطقة إلى أخرى دون وجود البنزين في الخزان، إذا كنت تبحث  عن أفضل اداء لك بالتمرين،  فطبعاً تحتاج إلى التأكد من أن جسمك لديه ما يكفي من الوقود للقيام بذلك! إذا فشلت في تزويد نفسك بالطاقة والمغذيات المطلوبة أثناء ممارسة الرياضة، فإن الفرصة هي أنك لن ترى النتائج بأسرع ما ينبغي، وعلى مدى فترة طويلة من الزمن فإن احتمال إصابتك بالمرض قد تزيد.

طاقة أكثر

في الجسم، نستخدم الكربوهيدرات والجليكوجين كمصدر أول للوقود. وذلك لأن الكربوهيدرات و مخزون الجليكوجين يمكن تحويلها إلى طاقة "ATP" أسرع من جميع المغذيات الكبيرة الأخرى. لذلك؛ يجب ملء مخازن الجليكوجين قبل التمرين لكي يصبح لديك المزيد من الطاقة لأداء أفضل بالتمرين.

تجنّب الهدم العضلي

عندما نتمرّن إذا تم استخدام مخازن الجليكوجين بسرعة واُستنفذت,فيبحث الجسم عن مصادر جديدة للطاقة -لعضلاتنا. من خلال كسر و هدم العضلات اللتي تّمكن الجسم من الاستفادة من الأحماض الأمينية منها للطاقة! هذا سيء لأنها وضعت أجسادنا وعضلاتنا في حالة الهدم التي قد تمنع و تؤثر في نمو العضلات والاستشفاء.

زيادة البناء العضلي

تناول الأطعمة الصحيحة قبل التمرين  لا يعني انك يمكن ان تزيد من مخازن الجليكوجين فقط، ولكن عن طريق تناول مصدر جيد للبروتين فسوف تكون العضلة قادرة على تعزيز و تحفيز بناء البروتين وخلق بيئة بنائية في الجسم.

ملاحظة 1: قبل 30 دقيقة، يجب تناول الغذاء الخفيف

ملاحظة 2: قبل 2-3 ساعة، تناول الغذاء الثقيل اللتي تحتوي ما بين 400 -500 سعرة حرارية, 20 غم بروتين و 20 -30 كربوهيدرات.

أفضل اغذية لتناولها قبل التمرين

  1. الموز (قبل ٣٠ دقيقة)
  2. زبادي (لبن) الفواكة مجففه (قبل ٣٠ دقيقة)
  3. التفاح وزبدة الفول السوداني (قبل ٣٠دقيقة)
  4. البروتين و المكّملات الغذائية (قبل  ٣٠دقيقة - 1 ساعة )
  5. بيض الامليت/ بيض مسلوق (قبل ٣٠ دقيقة)
  6. عصائر الفواكه الطبيعية (قبل ٣٠دقيقة)
  7. بروتين الويفر و البروتين بار (قبل ٣٠ دقيقة)
  8. دجاح، ارز والخضروات (قبل ٢-٣ساعة)
  9. وجبة الشوفان (قبل ٢-٣ساعة)
  10. خبز القمح، بطاطس حلوة وارز بنّي (قبل ٢-٣ ساعة)