التغذية و الصحة

مشروب البروتين فوائده وأفضل وقت لتناوله

هذه الأيام، يبدو أن هناك المزيد والمزيد من لاعبي كمال الأجسام يلجأوا لأخذ المزيد من البروتين في شكل أو آخر. فما هي فوائده؟ وأفضل وقت لتناول مشروب البروتين؟
هذه الأيام، يبدو أن هناك المزيد والمزيد من  لاعبي كمال الأجسام يلجأوا لأخذ المزيد من البروتين في شكل أو آخر. فما هي فوائده؟ وأفضل وقت لتناول مشروب البروتين؟
كاتب المقال: ، نشر بتاريخ | FitnessJordan FitnessJordan
شارك المقال على :

هذه الأيام، يبدو أن هناك المزيد والمزيد من  لاعبي كمال الأجسام يلجأوا لأخذ المزيد من البروتين في شكل أو آخر. lh تستطيع ان تجده في أغلب البقالات المحلية على الأرجح مجموعة متنوعة من الحبوب المليئة بالبروتين سواء كان حبوب الشوفان أو فول الصويا أو مصل اللبن "الواي بروتين"، الكازين، أو الحليب ... جميعها يتكلم عن شيء واحد: البروتين.

طبعاً، واحد من الطرق الكثيرة للحصول على كمية البروتين اللتي تحتاجها حميتك الغذائية هي من خلال الغذاء ووجباتك اليومية، لكن ليس من السهل الحصول على الكمية المطلوبة كاملة من الوجبات أو الغذاء اليومي، خاصة عندما تكون تعمل بدوام كامل وليس لديك دائما الوقت لإعداد وجبات الطعام اللتي من خلالها تستطيع الحصول على البروتين الخاص بك.

وهنا يأخذ مشروب البروتين مكانه، فكل ما تحتاجه هو مسحوق بروتين عالي الجودة، زجاجة خلط "شيكر"، وبعض المياه، وسيكون لديك دائما ما يكفي من البروتين في متناول يدك لوقود العضلات الخاصة بك! أو يمكنك الحصول على شراب البروتين الجاهز في زجاجات في المحال التجارية أو حتى كوجبات خفيفة (سناكات) كالويفر وألواح البروتين.

الفوائد

فلماذا كثير من لاعبين كمال الاجسام يتاولون مشروبات البروتين؟ حسنا، يستخدم البروتين لإنتاج العضلات، وتستخدم البروتينات أيضا لتصنيع الهرمونات والإنزيمات والمرسلات الخلوية والأحماض النووية ومكونات النظام المناعي. وبدون بروتين كافٍ؛ لا تستطيع أجسادنا أن تبني بنية جسدية سليمة و صحية بدءاً من الخلايا و الأنسجة، ولا يمكن أن تولد المواد البيوكيميائية اللازمة لوظيفة القلب والأوعية الدموية وتقلص العضلات والنمو والشفاء. وبدون كمية كافية من البروتين، فإن عضلاتنا لن تشفى بسرعة، وبالتالي يمكن أن يؤدي الإفراط في تدريب عضلاتك دون تعويض الجسم حاجته من البروتين إلى الإصابة.

أفضل وقت لاخذ البروتين

بعد التمرين هو واحد من أفضل الاوقات لحصول الجسم على البروتين بحيث يمكن تسليم البروتين إلى العضلات؛ لبدء الشفاء "التمزقات الصغيرة" (الناجمة عن تقلص مكثف من العضلات أثناء التمرين) في العضلات.

لأن الطعام والوجبات اليومية تستغرق المزيد من الوقت لهضم وكسر البروتين وإرساله إلى العضلات، فإنه يمكن أن يكون من الأفضل أن تأخذ مشروب البروتين مباشرة بعد التمرين، فان مشروب البروتين يستغرق حوالي 30 دقيقة فقط للوصول إلى العضلات بعد شربه. بالتأكيد، يمكننا أن نرى ميزة لتناول مشروب البروتين في هذه الحالة.

الإختيار الأفضل للبروتين

ال "واي بروتين" (Whey protein)، أصبح هذا البروتين المفضل لأولئك الذين يسعون لفيزيائية جسم جميلة ولتعزيز البنية العضلية، وكذلك تحسين صحتهم.

فالحليب يحتوي على إثنين من البروتينات، الكازين ومصل اللبن "الواي بروتين" (whey protein).حيث يمكن فصلها عن الكازين في الحليب أو تشكيلها كمنتج ثانوي لصنع الجبن. ويعتبر "الواي بروتين" أو مصل الحليب بروتين كامل لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وهو منخفض في محتوى اللاكتوز.