التمارين و كمال الأجسام

6 تقنيات للحفاظ على تماثل العضلات

هل لديك جانب اضعف أو أصغر من جانب في عضلة معينة؟ او هل ترغب تجنب مثل هذه المشاكل؟ إليك 6 تقنيات لحل المشكلة و للحفاظ على تماثل العضلات لديك.
هل لديك جانب اضعف أو أصغر من جانب في عضلة معينة؟ او هل ترغب تجنب مثل هذه المشاكل؟ إليك 6 تقنيات لحل المشكلة و للحفاظ على تماثل العضلات لديك.
كاتب المقال: ، نشر بتاريخ | FitnessJordan FitnessJordan
شارك المقال على :

عندما يكون جانب واحد من مجموعة عضلية معينة اصغر او اضعف من الاخرى (مثلا عضلة البايسبس في احد الذراعين اصغر من الجهة الاخرى), ما السبب وكيفية علاج هذه المشكلة؟

السبب : يمكن أن يحدث لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك علم الوراثة، وانخفاض التداول أو التعصيب (كمية الأعصاب الذاهبة الى العضلات) إلى العضلات الصغيرة، الإصابات السابقة، أو الاختلافات التشريحية حتى ولو كانت صغيرة.

كيفية علاج هذه المشكلة: هناك عدة طرق وتقنيات يمكن استخدامها لمعالجة هذه المشكلة ومنها:

1- استخدام الدمبل لكل التمارين:

الدمبل تجبر كل جانب من الجسم لتحمل المسؤولية الكاملة عن دورهم في الحركة. عند استخدام البار سوف تقوم العضلة القوية بالسيطرة على الحركة وتحمل جزء اكبر من الجهد, مما يحد من تطور العضلة الضعيفة.

2- استخدام تقنية التكرارات "واحد واثنين وواحد":

هذه التقنية تعتمد على استخدام الدمبل بنفس الوزن لكلتا اليدين, حيث تعتمد على زيادة حجم التدريب او عدد التكرارت للعضلة الضعيفة ضمن المجموعة العضلية الواحدة. فمثلا عند استخدام الدمبل لتدريب عضلة البايسبس في وضعية الوقوف, ابدأ بتكرار واحد للعضلة الضعيفة او الاصغر متبوعة بتكرار لكلتا الذراعين بنفس الوقت متبوعة بتكرار واحد للعضلة الصغيرة او الضعيفة وهكذا حتى نهاية التمرين.

الفكرة من هذه التقنية انه في نهاية التمرين سوف تحصل العضلة الاصغر ضمن المجموعة العضلية الواحدة على 50% جهد او عدد تكرارت من العضلة الاكبر.

3- استخدام تقنية الجولات "واحد واثنين وواحد":

هذه التقنية مشابهه للتقنية السابقة, ولكن الاختلاف انها تعتمد على اداء جولة كاملة للجزء الضعيف فقط, ثم الراحة واداء جولة لكلا الجزئين بنفس الوقت ثم اداء جولة للجزء الضعيف فقط وهكذا.

الفكرة من هذه التقنية حصول الجزء الضعيف على 50% جهد اكبر من الجزء القوي.

4- استخدام اوزان متفاوتة او غير متساوية:

لاستخدام هذه التقنية على سبيل المثال في تمربن عضلة البايسبس اثناء وضعية الوقوف, حمل وزن اثقل في الذراع الاضعف او الاصغر من الذراع الاخرى, يمكن ان يكون الفرق بين الاوزان في الذراعين من 5 -10 باوند. يتم اداء التمرين بالطريقة الاعتيادية باستخدام الذراعين بنفس الوقت ويتم وقف التمرين مباشرة عند الوصول الى حالة الفشل العضلي في العضلة الضعيفة او عندما لا يتمكن الجزء الضعيف من الاستمرار في التدريب اكثر.

الفكرة من هذه التقنية زيادة المقاومة على الجانب الاضعف وتحفيزها على النمو اكثر للوصول لحالة التماثل العضلي.

5- اضافة جولة واحدة بعد انتهاء التدريب من مجموعة عضلية معينة: 

حيث تكون هذه الجولة فقط للجزء الضعيف ويكون التركيز على عملية الانبساط البطيئة جدا, فمثلا عند الانتهاء من تدريب عضلة البايسبس يتم اضافة جولة واحدة للذراع الاضعف ويتم التركيز على النزول ببطء شديد ومقاومة الجاذبية بنفس الوقت (يفضل استخدام البنش المائل او بنش البايسبس لهذه التقنية), حيث تؤدي هذه التقنية الى زيادة قوة العضلة والتغلب على مشكلة التعصيب.

6- تقنية بدء التمرين بتكرارات عالية للجزء الاصغر او الاضعف:

ابدأ التمرين بجولة واحدة للجزء الاصغر او الاضعف بتكرارات عالية تصل الى 50 تكرار باستخدام وزن خفيف, فمثلا عند تدريب عضلة الترايسبس ابدأ بجولة واحدة للجزء الاصغر او الاضعف باستخدام الكيبل والقبضة المفردة.