التغذية و الصحة

8 فوائد لتقسيم الوجبات خلال اليوم

هل يمكن ان نفقد الإستفادة من العناصر الغذائية اذا تم تناول الطعاب خلال وجبة رئيسية دسمة؟ وماذا يترتب على تقسيم الطعام خلال اليوم من فوائد؟
هل يمكن ان نفقد الإستفادة من العناصر الغذائية اذا تم تناول الطعاب خلال وجبة رئيسية دسمة؟ وماذا يترتب على تقسيم الطعام خلال اليوم من فوائد؟
كاتب المقال: ، نشر بتاريخ | FitnessJordan FitnessJordan
شارك المقال على :

تقسيم الوجبات خلال اليوم له الكثير من الفوائد مقارنة بتناول الوجبات الرئيسية الكبيرة التي تتسبب كثيرًا في مشاكل الجهاز الهضمي، والحرقان، والحموضة وارتفاع نسبة السكر في الدم كما أنها لا تمنح الجسم العناصر الغذائية الضرورية.

فوائد تقسيم الوجبات خلال اليوم

1. تجنب اضطرابات الجهاز التنفسي

من فوائد تناول وجبات صغيرة عديدة يتم توزيعها على يومك عدم التعرض لسوء الهضم، واضطرابات الجهاز الهضمي والمشاكل المختلفة مثل: أداء عضلة المرئ، والحموضة والحرقان.

2. تجنب زيادة الوزن

تقسيم الوجبات خلال اليوم يُجنبك الإصابة بزيادة الوزن المُفرطة نظرًا لأن الوجبات الكبيرة لا تُحرق كاملة وتتحول إلى طاقة ومن ثم يتم تخزينها بالجسم في الأنسجة الدهنية.

3. الحصول على احتياجات الجسم

الوجبات الصغيرة تضمن لجسمك الحصول على الاحتياجات الضرورية من العناصر الغذائية الأساسية، وبالتالي فلن تتعرض إلى سوء تغذية على الإطلاق كما يُفضل تنوع الوجبات حتى يستفاد جسمك منها قدر الإمكان.

4. الشعور بالشبع

الوصول لمرحلة من الشبع تكون من خلال تقسيم الوجبات خلال اليوم كما تضمن لك هذه الطريقة حفظ السعرات الحرارية وإنقاص الوزن، وضف إلى ذلك رفع معدل الحرق في جسمك.

5. الحالة النفسية الجيدة

بالنظر إلى الجانب النفسي ستجد عزيزي أن الوجبات الصغيرة تجعلك في حالة مزاجية جيدة أفضل من تناول الوجبات الكبيرة الرئيسية.

6. التخلص من التجويع

بعض أنظمة الريجيم تعتمد على التجويع الذي يتسبب في انخفاض معدل الحرق ومن ثم تنخفض الطاقة المُستخدمة في العمليات الحيوية بالجسم في حين أن تقسيم الوجبات يمنحك ثنائية الشبع واستفادة جسمك من العناصر الغذائية بالطعام.

7. تجنب قلة كفاءة الأنسولين

عند تناول الوجبات الكبيرة يتعرض جسمك لقلة كفاءة الأنسولين الطبيعي، وهو المسئول عن إدخال السكر في الأطعمة والمشروبات إلى الخلايا ومن ثم تحويلها إلى طاقة، ففي حالة الوجبات الكبيرة يرتفع السكر في الدم وهو ما لا يحدث في حالة تقسيم الوجبات خلال اليوم.

8. الريجيم والوجبات الخفيفة

كما ذكرنا مسبقًا فإن تقسيم الوجبات خلال اليوم يحد من فتح الشهية ويمنحك الإحساس بالشبع حيث يتم تقسيم الوجبات كل ساعتين كما يرفع من معدلات الحرق بالجسم، وهي من أبرز فوائد الوجبات الخفيفة للجسم، ولكن لا نعني بالطبع تناول الوجبات السريعة لأنها غير صحية حيث تحتوي على كميات كبيرة من: الدقيق أو السكر أو الملح.

ملاحظة: يصل عدد الوجبات الخفيفة في اليوم إلى 5 أو 6 وجبات لكن بكميات قليلة.